Top Ad unit 728 × 90

حصريات

ثقافة عامة

تقرير أمريكي يتوّج ملكا مسلما بلقب "أغنى رجل عبر التاريخ"


تقرير أمريكي يتوّج ملكا مسلما بلقب "أغنى رجل عبر التاريخ"
قام موقع "سيليبرتي نت وورث" بنشر تقرير عن أغنى رجل في تاريخ البشرية، حيث كانت المفاجأة بترأس الملك منسى موسى الأول للقائمة بثروة قدرت بالتقييم الحالي بـ 400 مليار دولار.
وعاش موسى الأول، وهو مسلم الديانة، في القرن الرابع عشر الميلادي حيث ولد عام 1280 ميلادية وتوفي عام 1337، وفي عام 1312 خلف السلطان أبو بكر الثاني كملك لإمبراطورية مالي التي كانت تضم أيضا غانا، وكانت مدينة تمبكتو عاصمة لإمبراطوريته، حيث صارت في عهده محطة للقوافل التجارية عبر الصحراء باتجاه الشمال كما أصبحت مركزا لتجارة الذهب وتعليم الإسلام.
وكان الملك موسى الأول يسيطر على مناجم الذهب في مالي وغانا، ما جعله يمتلك أطنانا خرافية منه مثلما تنقل الروايات التاريخية.. كما كانت مملكته تتوفر على مادة الملح بكثرة التي كانت قيمتها تعادل قيمة الذهب حينها، ما جعله يسيطر على تجارة هذه المادة، وكشفت تقديرات أن مملكة موسى الأول كانت تنتج نصف الذهب والملح المنتج في العالم.
وأغرب قصة تروى عن الملك موسى الأول هي رحلته إلى الحج عام 1324م، عبر القاهرة، حيث بقدر ما كان يوزع الذهب خلال تلك الرحلة انخفض سعر الذهب بالعالم وعاش اقتصاد العالم في حالة تضخم لعشرين سنة كاملة، كما رافقه الى المدينة المنورة 60 ألف شخص.
ووفقا لذات التوثيق الشفهي لسيرة ذات الملك فإن من بين مرافقيه في رحلة الحج تواجد 12 ألفا ممن يحملون أطنان الذهب التي وزعها جميعها في طريقه، وقد اضطر إلى الاقتراض في نهاية رحلة حجه بسبب نفاذ الذهب، فيما توفي الملك الغني منسى موسى الأول عام 1337، وخلفه بعدها ابنه منسى مقان ثم أخوه مانسا سليمان عام 1341.
جدير بالذكر أن نفس القائمة التي نشرها "سيليبرتي نت وورث" قد ضمت بين ثناياها عددا من الأباطرة، إلى جوار سلاطين وملوك ورجال أعمال، ومن أمثالهم جنجيس خان والأمريكي المعروف روكفيلر.
تقرير أمريكي يتوّج ملكا مسلما بلقب "أغنى رجل عبر التاريخ" مراجعة بواسطة غير معرف في 9:57:00 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

مدعوم بواسطة ar1web
جميع الحقوق محفوظة ثقف نفسك © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.